مانشـيـت
 

منوعات و مجتمع

عرب البحيرة | التعرف على القبائل والعائلات النطرونية



الأحد 18 - مارس - 2012 - 03:17

كتب :  أيمن أبوالمعاطى
إستكمالا لما بدأته صدى البحيرة ووعدت به قرائها من خلال السلسة البدوية التي تهتم بالقبائل والعائلات البدوية المتجذرة في ربوع المحافظة الفسيحة التي يقطن في جنوبها الغربي قبيلة " الجوابيص " وفروع لقبائل أخرى مثل " شليتيت " لقبيلة " العجارمة " ، و " العراوة " و " القطيفة " و " العجنة " و " الموالك " و " الفواخر " و " الدمينات " و " الزواوات " و " الصبيحات" و " اولاد سليمان " و " هوارة " .

وتعد الجوابيص هي القبيلة الاولى التي وضعت رجالها في بطن الوادي في زمن الخديوي (سعيد) وهي من ضمن قبائل المرابطين التي تزيد عن خمسة وعشرين قبيلة وتنتسب إلى قبائل ( بني سليم ) العدنايين ، عاشت القبيلة مع (أولاد على) ما يزيد عن الستمائة عام حتى اصبحت منها مع طول الزمن.

وقد قدمت إلى مصر مع باقي القبائل التي جاءت من طرابلس عام 1670 وعاشت على أرض البحيرة مع قبائل (أولاد علي) و( البهجة ) و( بني عونة) و( الجميعات ) و( وهوارة ) و ( بنو هلال ) والذي سميت قرية ( بني هلال ) على اسمهم التابعة لمركز دمنهور ، قبل مجيئها إلى وادي النطرون ، وكان سبب ترددها قبل استقرارها بالوادي هو البحث عن الماء والكلأ ..

وقد شملت الدراسة الفرنسية التي أجراها الجنيرال (اندريوسي) في يناير 1799 هذه القبيلة العربية المضيافة ، وكانت تعسكر مع قطعانها في فصل الشتاء وهذا هو حال البدو الذين يعيشون في الصحراء وكانت تتكون القبيلة من حوالى ألفي رجل وتملك من الخيول ستين فرسا ، واليوم تعيش القبيلة مع سائر أفرع القبائل الاخرى في ود دائم وتسامح شامل وتنتشر القبيلة في موطنها الأصلي وادي النطرون من اقصى الوادي شمالا (الجعار) إلى أقصاه جنوبا حيث وادي أبو مقار ، ومنها (عيت الشيخ) و(أبو هيسه) و (الدبيكي) و (جربيبيع ) و(زموط) و (كيلاني) و ( فالح) و ( حسونه) و(نويجع ) و (بحير) و(عويان) و( مغيب ) .

كما ان لها من العادات والتقاليد ما اشتهرت به على مر التاريخ ، ومن اهمها واجب الضيافة الذي كان يقدم للمسافرين عبر الوادي رغم ظروف الحياة القاسية ... واليوم ومع غزو المدنية للصحراء النطرونية لم تتزحزح عن عاداتها قيد أنملة ، وتلتزم بقانون الأعراف الذي لم يتعارض مع أمن الوطن والمواطن مثل باقي القبائل البدوية .

وسوف توالي صدى البحيرة نشر تاريخ القبائل النطرونية ضمن سلسلة " عرب البحيرة " .


إقرأ أيضاً :

 



تابع أهم وأحدث الأخبار على صفحة صدى البحيرة على الفيسبوك

التعليقات


بحث فى الموقع

ترجمة الموقع

أصدقائك يفضلون