مانشـيـت
 

منوعات و مجتمع

عرب البحيرة | باب جديد للقبائل العربية بالبحيرة يبدأ بالتعرف على قبائل الصريحات



السبت 10 - مارس - 2012 - 09:53

كتب :  ممدوح أبو قادوم
عرب البحيرة ... هو مقال اسبوعي تقدمه صدى البحيرة لقرائها الاعزاء يتضمن كل ما هو جديد عن القبائل البدوية في  البحيرة .

ويتضمن اهم العادات والتقاليد التي لا يستطيع هؤلاء البدو من تغيرها مهما كانت الاسباب والظروف ، كما توضح صدى البحيرة دستور القبائل البدوية بما يشمل من غرامات مالية وغرمات عينية.
                                                                                                                                                                           
حيث قال الحاج خميس دومه - عميد قبائل الصريحات : العادات والتقاليد البدوية الاصيلة ابهرت العالم نظرا لوجود دستور بدوي يطبق بين جميع القبائل البدوية ولا يستطيع احد الخروج عنه ، وان كان من سيخالف القانون البدوي توقع عليه غرامات مالية كبيرة تقدر من خلال لجنة فض المنازعات التي تضم كبار القبائل من حيث الدراية بالقانون البدوي وخير دليل علي مصداقية القانون او الدستور البدوي ان العالم تحدث عن هذا وهو ما بدأ بتطبيقه اهالي شمال وجنوب سيناء .

وأضاف عميد قبائل الصريحات اننا نسعي بكل جهد لفض مشاكلنا دون اللجوء للقضاء وهو ما ننجح به بالفعل بفضل العقول الواعية بين العائلات البدوية لاسيما وان الوضع الان اختلف عن الفترة الماضية خاصة بعد ان اصبح التعليم سائد بين الجميع واصبح جميع الابناء البدو يتنافسون من اجل الحصول علي مؤهل مناسب وسط القبائل الاخرى بمختلف  مسميتها. 

وأكمل قائلا : كما اننا نقوم كل عام بعمل يوم جماعي للم شمل العائلة من مختلف انحاء الجمهورية وذلك من اجل تواصل التعارف بين الاجيال بمختلف مراحلها السنية.  

وبسؤاله عن انواع الانشطة التي تجلب الرزق اليهم قال نهتم كثيرا بالزراعات واهمها زراعة القمح والخضر بمختلف انواعها بل ونساعد علي زيادة اقتصاد مصر من القمح من خلال المساحات الكبيرة التي تزرع في الصحراء الغربية .

هذا وتتوالى الجريدة في الاعداد القادمة من مواصلة السلسة البدوية وكل ما هو جديد وشيق نحو العادات والتقاليد البدوية.
 



تابع أهم وأحدث الأخبار على صفحة صدى البحيرة على الفيسبوك

التعليقات


بحث فى الموقع

ترجمة الموقع

أصدقائك يفضلون