مانشـيـت
 

منوعات و مجتمع

انيس وهند والقذافى وبن لادن أشهر من رحلوا فى 2011



الأحد 25 - ديسمبر - 2011 - 10:58

كتب :  صدى البحيرة
أبرزت معظم وسائل الإعلام والمواقع العالمية ضمن أهم الشخصيات التى كان لها تأثير كبير فى الحياة العامة ثلاثة شخصيات كان لها أثرها فى الأدب المصرى وكانوا من أهم كتاب مؤسسة الأهرام وهم الكاتب الكبير أنيس منصور وأحمد بهجت وخيرى شلبى. 

ومن المواقع العالمية التى اهتمت بشخصيات مصرية موقع ياهو الشهير الذى رصد من رحلوا وكان لهم تأثيرهم فى الحياة العامة وهم : 
الكاتب الكبير انيس منصور..وكتبت عنه: صحفي وفيلسوف وأديب اشتهر بكتاباته الفلسفية، 

الكاتب الكبير أحمد بهجت : صحفي وأديب مصري شهير تخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة ثم عمل بصحف أخبار اليوم، وصباح الخير، والأهرام، ومجلة الإذاعة والتليفزيون. كان له عمود صحفي ينشر بشكل يومي بصحيفة الأهرام المصرية تحت عنوان "صندوق الدنيا" يتناول فيه معظم القضايا السياسية والاجتماعية والدينية بأسلوب مبسط وبليغ. للكاتب الراحل مؤلفات عديدة أبرزها؛ مذكرات زوج، وأنبياء الله، والطرق إلى الله، وتأملات مسافر، وبحار الحب في الصوفية، ومذكرات صائم، والله في العقيدة الإسلامية، وتأملات في عذوبة الكون بالإضافة إلى إعداده للبرنامج الإذاعي ذائع الصيت "كلمتين وبس"، 

وقد رحل أحمد بهجت عن عالمنا في 11 ديسمبر 2011 بعد صراع مع المرض. 
الروائى الكبير خيرى شلبى: كاتب وروائي مصري ولد بمحافظة كفر الشيخ، وعرف بأعماله الأدبية التى تحلل جوانب المجتمع المصري خاصة الطبقات المهمشة، 

ثم تناولت وسائل الإعلام والمواقع العالمية من الشخصيات المهمة ستيف جوبز: المؤسس والمدير التنفيذي السابق لشركة "أبل" ثم رئيس مجلس إداراتها، ونجحت الشركة معه في إنتاج أهم ثلاثة أجهزة ثورية غيرت خريطة مجال التكنولوجيا في العالم، هى "آي باد"، و"آي فون"، و"آي بود"، والتى حققت أيضا مبيعات مذهلة حول العالم. كان جوبز أيضا رئيسا لشركة "بيكسار" ثم عضو بمجلس إدارة بشركة "والت ديزني". قام جوبز في أواخر السبعينيات مع شريكيه مايك ماركيولا وستيف وزنياك بتصميم وتطوير وتسويق واحد من أوائل خطوط إنتاج الحاسب الشخصي، والتى عرفت باسم سلسلة "أبل". في عام 1985 " 

وعامر منيب: الذى مثّل خبر رحيله صدمة لكل الوسط الفني نسبةً لصِغَر عمره (48)، بعد صراعٍ مع ورم في القولون، تمّ استئصاله في الخارج، غير أن حالته لم تتحسن بعد عودته إلى مصر، وأجرى عملية إزالة دعامات من الكلى، إلا أن حالته الصحية تدهورت ليصاب بهبوط في الدورة الدموية بسبب كثرة المسكنات التي كان يتناولها، ويلقى وجه ربه الكريم صباح يوم 26/11/2011. وعامر منيب هو حفيد الفنانة القديرة الراحلة ماري منيب، وحفل مشواره الفني بـ 13 ألبوماً غنائياً. 
ثم طلعت السادات: محامي وسياسي مصري شهير، وانتخب لعدة دورات كنائب مستقل بمجلس الشعب المصري، 
كان طلعت السادات نائبا صاحب مواقف معارضة خلال فترة حكم الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، وقدم للمحاكمة العسكرية لاتهامه الجيش المصري بالتهاون في حماية الرئيس الراحل محمد أنور السادات أثناء اغتياله في حادث المنصة، وقضى سنة بالسجن وخرج في أغسطس 2007. 
ا 
لأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود: كان ولي عهد المملكة العربية السعودية والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش منذ عام 1962 حتى وفاته في 22 

ثم إيمي واينهاوس: برحيلها عن عمر 27 عاماً فقط، فقد الوسط الغنائي البريطاني واحدة من مطرباته اللاتي برزن في الألفية الثالثة، والتي كانت تتمتع بشعبية عالمية امتدت إلى الخليج، عندما أحيت في شهر فبراير الماضي حفلاً في إمارة دبي الخليجية، يعد هو الأول لها في الشرق الأوسط، ضمن فعاليّات معرض الخليج للدراجات النارية. وكانت الشرطة البريطانية عثرت على جثة إيمي واينهاوس داخل شقتها الواقعة في شمالي العاصمة البريطانية لندن. 

ثم أسامة بن لادن: زعيم تنظيم القاعدة الذى أسسه في أفغانستان عام 1988، وتحالف مع حركة طالبان الأفغانية وخاض معها حربين في مواجهة قوتين عالميتين هما الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة، ونفذ تنظيمه هجمات ضد أهداف عسكرية ومدنية داخل أفغانستان وخارجها أبرزها؛ هجمات الحادي عشر من سبتمبر في الولايات المتحدة. ولد أسامة بن لادن في الرياض . 

ومن الشخصيات أيضا، ناصر محمد عبد المحسن الخرافي: هو من أهم وأشهر رجال الأعمال الكويتيين والعرب، وقد ذاع صيته وانتشرت أعمال شركاته في العديد من الدول العربية والعالمية. كان رئيسا لمجموعة الخرافي حتى وفاته في 17 إبريل 2011 بالقاهرة إثر أزمة قلبية. تأسست مجموعة الخارفي في السبعينيات، وتضم عددا كبيرا من الشركات التي تقدم خدماتها في مجالات الهندسة والإنشاءات والصيانة إضافة إلى قطاعات النفط والمياه والكيماويات والطاقة والأغذية 
ثم الشيخ صالح بن عبد العزيز الراجحي: رجل أعمال سعودي يعد من أثرى وأشهر رجال الأعمال في الممكلة العربية السعودية، ذاع صيته بفضل مؤسسة الراجحي التى أسسها مع أخيه الأصغر سليمان بن عبد العزيز الراجحي. 

كما تذكرت أيضا الفريق سعد الدين الشاذلي: رئيس أركان القوات المسلحة المصرية من مايو 1971 حتى ديسمبر 1973، وهو يعتبر العقل المدبر للهجوم المصرى الناجح على القوات الإسرائيلية التى كانت تحتل سيناء منفذا ما أسماه خطة "المآذن المرتفعة" التى نجحت في تدمير خط بارليف الإسرائيلي. تقلد الشاذلي العديد من المناصب العسكرية أبرزها؛ مؤسس وقائد أول فرقة قوات مظلية في مصر، وقائد كتيبة مصرية في الكونغو ضمن قوات حفظ السلام الأممية، وقائد لواء مشاه في حرب اليمن 

وكيم يونج إل: رئيس كوريا الشمالية الذى تلقبه وسائل الاعلام الرسمية في بلاده بـ"القائد العزيز" كما تقول إن نجما سطع في السماء وظهر قوس قزح عند مولده في منطقة جبل باكيدو 
وكان طبيعيا أن تتذكر وسائل الإعلام العالمية القذافى كأحد أهم الشخصيات التى رحلت فى عام 2011 ووضع فى نفس القائمة مع بن لادن . 
واهتمت المواقع الفنية بتذكر شخصيات مثل هند رستم وكمال الشناوى و خيرية أحمد وطلعت زين.


المصدر : بوابة الأهرام

 



تابع أهم وأحدث الأخبار على صفحة صدى البحيرة على الفيسبوك

التعليقات


بحث فى الموقع

ترجمة الموقع

أصدقائك يفضلون